شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
علوم وتكنولوجيا
وسائل التواصل الاجتماعي..أفكار بسيطة تحولت إلى منافسة شرسة
 
Dimofinf Player
وسائل التواصل الاجتماعي..أفكار بسيطة تحولت إلى منافسة شرسة

2014-12-20 05:37
إن كنت من أبناء هذا الجيل، وتستخدم وسائل التواصل الحديثة بشكل كبير، فربما راودك هذا السؤال "ماذا كنا نفعل قبل فيس بوك؟"، حقا ما الذي كان يفعله أغلبنا قبل انتشار الشبكات الاجتماعية حول العالم، وكيف ساعدت هذه الوسائل في كسر الحدود المكانية للأشياء؟، فأصبح يإمكاننا أن نشعر ونتعلم ونتابع كل ما يدور في العالم من خلال شاشة كمبيوتر محمول، أو هاتف ذكي، وفي ظل المنافسة القوية بين الشبكات الاجتماعية، وتعدد وظائفها، يستعرض "دوت مصر" أبرز المحطات في تاريخ وسائل التواصل الاجتماعي.



ترابط العلاقات البشرية

شبكات التواصل الاجتماعي عبارة عن مواقع ويب، تمت صناعتها من قبل بعض المبرمجين، وهدفها هو التواصل السلس بين الناس وكسر الحدود المكانية، وترابط العلاقات البشرية، حيث تم تزويدها بمجموعة خدمات مثل التراسل الفوري، وإمكانية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وكذلك الملفات الموسيقية وغيرها من خدمات.

بدايات الفكرة

وسائل التواصل الاجتماعي، كانت في يوم من الأيام فكرة، وفي أواخر التسعينيات بدأت أول مجموعة من شبكات التواصل الاجتماعي بالظهور، مثل Classmates.com عام 1995، وSixDegrees.com عام 1997، وكان هدفها هو الربط بين زملاء وأصدقاء العمل بشكل فعال، حيث كانت تضم الملف الشخصي للمستخدمين وخدمات التراسل، ولكنها أغلقت أبوابها سريعا، لعدم انتفاع أصحابها بأي عائد مادي.


محاولات جادة

في الفترة بين عام 1999 و2001، كانت هناك بعض المحاولات المتواضعة والتي لم تلبث كثيرا واختفت، إلى أن لاح في الأفق أول شرارة لشبكة تواصل اجتماعية حديثة بإمكانات جيدة وهي الشبكة الأمريكية MySpace،عام 2003 على يد الأمريكي توماس أندروسن، في سانت مونيكا بولاية كاليفورنيا وكانت تقدم خدمات التراسل ونشر الصور والفيديو ومقاطع الموسيقى، وأصبح الموقع صاحب أعلى زيارة لمواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 2004 إلى 2007.

ما قبل فيس بوك
ما قبل فيس بوك، هل كانت هناك مواقع يستخدمها عدد كبير من الناس؟ بالتأكيد سمع البعض عن hi5، فهذا الموقع كان الأشهر والأكثر استخدما قبل فيس بوك، فهذا الموقع تم إنشاءه عام 2003، ويمكنك من خلاله إنشاء بروفايل خاص بك تضع عليه ما يحلو لك من صور ونصوص وموسيقى.



نجاحات كبيرة

توالت النجاحات الكبيرة بعد موقع MySpace وhi5، وظهرت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وكان أشهرها عملاق الشبكات الاجتماعية فيس بوك، وكان في الأساس هو نتاج غير مقصود، من طالب الصف الثاني بجامعة هارفرد، مارك زوكربيرج، حيث أسند إليه تصميم موقع لنشر صور مجموعة من الأشخاص، ومن ثم اختيار زوار الموقع للشخص الأكثر جاذبية، وهذا عام 2003، ولكنه نال إعجاب الجميع، ومن ثم تم إطلاق الموقع رسميا عام 2004.

انفجار اجتماعي

ومن هنا بدأ الازدهار، حيث أصبحت فكرة مواقع التواصل الاجتماعي متداولة بشكل كبير، فانطلق موقع التدوين المصغر "تويتر" عام 2006، وموقع بلارك عام 2008، وتوالى بعد ذلك انفجار العديد من المواقع التي لا حصر لها، وأصبح لمواقع التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة في حياتنا حيث أصبح الكثير يستخدمون هذ المواقع أكثر من أي شيء أخر، وكان موقع Hi5 هو أبرز تلك المواقع الشهيرة قبل أن يرتفع نصيب فيس بوك من المستخدمين بهذا الشكل.


أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الآن أكثر تخصصا من ذي قبل، فمثلا SoundCloud مخصص للملفات الموسيقية، وكذلك إنستجرام مخصص فقط للصور ومقاطع الفيديو، ولينكد إن، الذي يستخدم كشبكة اجتماعية مهنية، كما ظهرت العديد من المواقع الأخرى ذات التخصصات الغريبة، مثل الشبكات الاجتماعية الخاصة بالأغنياء والمخمورين والمثليين، فضلا عن العديد من التخصصات الأخرى، حيث أصبحت المنافسة بين الشبكات الاجتماعية شديدة، لذا فيجب على كل موقع أن يطور من نفسه ولا بأس ببعض "الجنان" لإرضاء مستخدميه وهو ما فعله موقع إنستجرام حيث أنه تخطى موقع تويتر بالرغم من حداثته، ولكن المستخدمين وجدوا فيه ما لم يجدوه في تويتر.



الفرق في طريقة الاستخدام

سنعود الآن إلى الواقع، وإلى الكم الهائل الموجود في حياتنا من مواقع تواصل اجتماعي، قد تكون مفيدة في تواصلنا مع الأصدقاء وزملاء العمل، وربما لتكوين صداقات كثيرة، وربما تتحول إلى وسيلة لاغتراب الفرد عن حياته الواقعية والعيش في عالم افتراضي فقط مع شاشة وأزرار، فكل شيء في الحياة ذو حدين، الفرق فقط في طريقة الاستخدام.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 700


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (6 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.